تقنية لاي فاي-(Lifi)؟

 

هل يمكنك تحميل فيلم بجودة عالية في ثانية واحدة؟ أو تحميل لعبة كاملة في بعض من الثوان؟. بالطبع لا يمكنك، إلّا إذا كنت تستخدم تقنية لاي فايLifi أو Light Fidelity في المستقبل القريب.

ما هي تقنية الـ Lifi؟

عمليًا تقنية لاي فاي -Lifi هو تقنية نقل البيانات عن طريق الضوء بسرعة فائقة فهي تعتمد على الضوء المرئي بدلًا من الإعتماد على موجات الراديو التقليدية التي تستخدمها Wifi.

و يتم هذا باستخدام أجهزة LED وهي أفضل أجهزة يمكنها تحويل إشارة كهربية إلى ضوئية ويمكن التحكم بها كما أنها موفّرة للطاقة ومتوفرة بالأسواق.

 لاي فاي

كيف ظهرت تقنية لاي فاي- Lifi؟

كواحدةٍ من أجمل الإبتكارات لعام 2011 تصنيفًا، بعد إكتشافها من أستاذ هندسة الإتصالات ” هارلد هاس” الذي رأى ضرورة وجود تقنية بديلة للـ Wifi لنقل الكمّ الهائل من البيانات المتوقع وجودها، خاصة بعد اكتشاف الـ ioT أو إنترنت الأشياء الذي سيؤدي بدوره إلى وجود كمّ هائل من البيانات نتيجة لإتصال أجهزة كثيرة بالإنترنت كالثلاجة أو باب منزلك أو حتى مواسير المياة.

كيف تعمل لاي فاي- Lifi؟ 

كلاً من تقنيات الـ (Li-Fi و Wi-Fi) تتفق تمامًا في إرسال البيانات كهرومغناطيسيًا، ومع ذلك نعلم أنّ الـ Wi-Fi تستخدم موجات الراديو، بينما تقنية الـ لاي فاي Li-Fi تعمل على موجات الضوء المرئية.

لاي فاي هو نظام VLC إختصارًا لـ (Visible Light Communications)، وهذا يعني أنه يحتوي على كاشف صور Photo-detector يقوم باستقبال الإشارات الضوئية، وعنصر معالجة الإشارة لتحويل البيانات إلى محتوى streamble أو “قابل للبث و للتدفق “.

كما تحدثنا مسبقًا عن لمبة المصباح LED، وهي مصدر ضوئي شبه موصل semiconductor، مما يعني أنّ تيار الكهرباء الثابت المزود إلى لمبة الـ LED من الممكن خفته وإعلاء درجته وخفضها عند سرعات عالية جدًا لا تلاحظها العين البشرية.

على سبيل المثال، يتم تغذية البيانات في لمبة الـ LED بواسطة “تقنية معالجة الإشارات” أو signal processing technology، وترسل هذه البيانات (المضمنة في الآشعة)  بسرعات فائقة الخيال إلى كاشف الصور photo-detector الثنائي الضوئي.

ويتم تحويل التغيرات الصغيرة التي حدثت في التعتيم السريع للمصابيح إلى إشارات كهربائية بواسطة المستقبل reciever.

ثم تتحول الإشارات الكهربائية مرة أخرى إلى فيض من البيانات الثنائية التي يمكن التعرف عليها.

وهنا مقطع مصور يوضح الطريقة التي تعمل بيها تقنية الـ لاي فاي 


 

المصادر

  1. Techworld
  2. futurism