ما هو كرت الشاشة وكيف تختاره؟

 

 

الكثير مِنَّا لا يعرف ما هو كرت الشاشة أو ما هي أهميته في الحاسب، ولِمَ يعتبر هو أول شيء من الواجب اختياره بحرص عند شراء حاسب جديد، وما الفرق بينه وبين وحدة المعالجة المركزية، سنتعرف على كل هذا في هذا المقال بشكل مبسط جدًا.


أولاً :ما هو كرت الشاشة:

من الواجب أولاً أن نعرف أن الشاشة عبارة عن نقاط صغيرة جدًا تسمى “Pixels”، هذه النقاط التي تظهر على الشاشة والتي لها ألوان مختلفة وتوقيتات ظهور مختلفة تحتاج لما يعالجها لتظهر على الشاشة بهذا اللون في هذا التوقيت، ومع وجود الكثير من النقاط الدقيقة تظهر الصورة أمامك كاملة، والذي يعالج خصائص كل نقطة هو كرت الشاشة (Graphic Processing Unit” (GPU”.

سأوضح لك دور كرت الشاشة الفعلي، على سبيل المثال إذا كنت تلعب لعبة معينة على الحاسب، فبناءًا على الأكواد التي صُمِمَت بها اللعبة يقوم المعالج بترجمة هذه الأكواد أو البيانات إلى مخرجات ثنائية، يتلقى هذه المخرجات المعالج الموجود بكرت الشاشة (GPU)، والذي يقوم بمعالجتها رقميًا، ثم تنتقل هذه المعلومات الرقمية إلى المحول “RAMDAC” (الموجود بكرت الشاشة) والذي يقوم بتحويل المعلومات الرقمية (Digital) إلى تناظرية (Analog) والتي تستقبلها الشاشة (تفهمها); لتظهر على الشاشة خصائص كل Pixel عليها على هيئة صورة بالشكل الكامل.

تأتي الصور عقب بعضها بمعدل معين يسمي”frame per second”، مثلاً 60 صورة في الثانية، فتظهر لك اللعبة وكأنها فيديو يتحرك أمامك.

حيث أنه كما نعرف أن الفيديو ليس إلا مجموعة صور تظهر عقب بعضها بشكل سريع جدًا، وأن الصور ما هي إلا نتاج النقاط الدقيقة Pixels التي تتكون منها الشاشة، وخصائص كل بيكسل تتحدد بمعالجة كرت الشاشة لها.

كرت الشاشة arabtechub

 ولكن ما الذي يحدد جودة وقوة كرت الشاشة! هذا ما سنعرفه عندما نعرف ما هي أجزاء كرت الشاشة أولاً.


ثانيًا : أجزاء كرت الشاشة الأساسية :

– المعالج (Graphic Processing Unit): هي وحدة معالجة الرسومات، وهي تتوافر بسرعات مختلفة تقاس بالميجا هرتز (Mhz)، وهي أهم جزء، لأنها المسئول الرئيسي عن ترجمة البيانات إلى الصور، وكلما زادت سرعة الترجمة بالطبع سيكون كرت الشاشة أفضل بكثير، وهو يشبه (CPU) تمامًا، ولكن الفرق أنه صُمِمَ خصيصًا للقيام بالعمليات الحسابية المعقدة اللازمة لمعالجة الرسوميات فقط.

– الذاكرة (VRam): وهي كالذاكرة العشوائية للجهاز تمامًا (RAM)، ولكنها خاصة بكرت الشاشة فقط، وكما ذكرنا في مقال سابق أن معالج كرت الشاشة يحتاج إلى وحدة تخزين سريعة تتلقى وتبعث البيانات منه وإلىه بسرعة وهو يعالج حتى تحتفظ بالبيانات التي يقوم المعالج بمعالجتها في الوقت الراهن; لكي لا يأخذ وقتًا المعالج في جلب البيانات ثم معالجتها، وبالتالي فإن المعالج يحتاج حجم معين من الذاكرة كي يعمل بأقصى كفاءة له وهذه هي أهمية الرام الخاص بكرت الشاشة، وكل رام له سرعة نقل للبيانات فكلما كانت نوعيته جيدة كلما كان أفضل بالنسبة لكرت الشاشة بوجه عام.

– مخارج الكرت (Display Ports): والتي منها يتم التوصيل بين كرت الشاشة والشاشة أو عارض Projector أو مخرج للإستقبال من الكاميرا أو التلفاز.

ما هو كرت الشاشة arabtechub.com


معلومات عت كرت الشاشة

  • RAMDAC: هو إختصار لـ”Random Access Memory Digital to Analog Converter” وهو ما يقوم بتحويل الصورة من شكلها الرقمي إلى شكل تناظري يمكن للشاشة قراءته، بعض كروت الشاشة تضم أكثر من محول مما يحسن أداء كرت الشاشة ويجعله قابلاً لدعم أكثر من شاشة.
  • Bandwidth Rate: هو ببساطة سرعة النقل بين معالج الكرت والذاكرة الخاصة به ويقاس بGigaByte/Sec.
  • Memory Interface: وهو عدد البيتس “Bits” التي يتعامل معها كرت الشاشة كوحدة واحدة، وتقوم بعمل فرق كبير في أداء المعالج.
  • Transfer Rate: هو معدل نقل البيانات بين البوردة وكرت الشاشة.
  • وجود أكثر من كرت شاشة Nvidia داخلي يسمي “SLI”، ووجود أكثر من كرت شاشة AMD يسمي “Crossfire” أو “CFX”.
  • PixelShader: هو عبارة عن مجموعة برامج معقدة تحدد صفات وخصائص السطوح مثل: اللمعان والإنعكاس والإنكسار وهكذا، وهو يتكون من جزئين: جزء سوفت موجود في اللعبة، وجزء هارد موجود بكرت الشاشة نفسه; لذلك ليس كل كروت الشاشة تدعم هذه الخاصية.
  • BIOS و Direct X تم ذكرهما من قبل بالتفصيل في مقالات سابقة.

من خلال معرفة أجزاء الشاشة والتعريفات السابقة يمكننا معرفة كيف تحدد جودة كرت الشاشة.


كيف تختار كرت الشاشة ؟

رابعًا : ما العوامل التي تميز كرت الشاشة:

  • سرعة وحدة المعالجة (GPU Clock Speed).
  • عرض حزمة الناقل (Bandwidth Rate).
  • سرعة الذاكرة (Memory Speed).
  • حجم الذاكرة (VRam).
  • واجهة الذاكرة (Memory Interface).
  • سرعة المحول (RAMDAC Speed).
  • نوع الوصلة بين كرت الشاشة واللوحة الأم (BUS).
  • الدقة (Resolution).
  • بيوس الكرت (Card BIOS).
  • إصدار دايركت اكس الذي يدعمه كرت الشاشة (Direct X).
  • الطاقة التي يحتاجها الكرت، والضوضاء التي يحدثها (Noise).

 عند المقارنة بين الكروت يجب التركيز على أول خمسة أشياء جيدًا.


من المؤكد أنه قد طرأ على ذهنك العديد من الأسئلة، منها:

  1. كيف يتصل كرت الشاشة باللوحة الأم ؟
  2. هل أقوم بشراء كرت الشاشة الأعلى في كل هذه المميزات كي أحصل على أعلى قدرة ؟

والإجابة على السؤال الأول والثاني كاللآتي:

 أولاً : يتصل كرت الشاشة باللوحة الأم عن طريق أحد هذه الطرق:

  • (Peripheral Component Interconnect (PCI
  • (Advanced Graphics Port (AGP
  • (PCI Express (PCIe

(PCIe) هي الأحدث بينهم والأعلى سرعة في النقل بين كرت الشاشة واللوحة الأم، كما تدعم توصيل أكثر من كرت شاشة داخلي باللوحة الأم.

 يتواصل كرت الشاشة مع وحدة المعالجة المركزية (CPU) من خلال اللوحة الأم (Motherboard)، كما توفر اللوحة الأم الطاقة الكهربية اللازمة لعمل كرت الشاشة عن طريق توصيله بمورد الطاقة للجهاز (Power Supply)، وأحيانًا ما يحتاج كرت الشاشة إلى طاقة كبيرة فتوجد كروت شاشة لها باور سبلاي الخارجي الخاص بها.

arabtechub ما هو bus


 ثانيًا: هل أقوم بشراء كرت الشاشة الأعلى في كل هذه المميزات كي أحصل على أعلى قدرة؟

– هذا يعتمد على عاملين مهمين جدًا :

الأول: هو موافقة وموائمة باقي إمكانيات جهازك مثل: المعالج (CPU) والذاكرة (RAM) ومورد الطاقة (Power Supply) واللوحة الأم (Motherboard) أو الشاشة نفسها لهذا النوع من كرت الشاشة العالي القدرة، حيث إذا كان كرت الشاشة قويًا جدًا وأحد هذه العوامل غير قوي كفاية، فمن المؤكد أن كرت الشاشة لن يعمل بكفائته القصوى وهكذا تكون قد أهدرت أموالك على كرت عالي القدرة ولكن لا تستطيع الإستفادة من قدرته، كما أنه من الممكن حدوث الكثير من المشاكل ومنها أن الكرت لن يعمل إذا ما كان يحتاج طاقة أكبر من الطاقة التي يوردها الباور سبلاي مثلاً، أو أنك تمتلك شاشة صغيرة الحجم، فلنقل مثلاً أنك تريد تشغيل نفس اللعبة على حاسبين متشابهين لكن كل حاسب يحوي شاشة قياسها مختلف عن الآخر، في هذه الحالة ستحتاج إلى كرت شاشة أقوى لتشغيل نفس اللعبة بنفس الدقة على الشاشة الأكبر حجماً، هذا يعني أنه حتى الشاشة لها دور كبير في عملية التقييم.


الثاني: هو إحتياجك لكرت الشاشة العالي القدرة، حيث أنه يمكن أن تكون غير محتاج لمثل هذا الكرت لأنك ببساطة تقوم بأشياء على جهازك لا تحتاج لكل هذه القدرة مثل: تصفح الانترنت أو تشغيل برامج أو ألعاب صغيرة، كما أنه إذا كنت من هواة الألعاب العملاقة فعندها يمكن أن تفكر بتحسين كرت الشاشة أما إذا ما كنت من هواة العمل بالبرامج القوية فيستحسن أن تبحث عن (CPU) أقوى لأنه في الأغلب هو الذي تعتمد علىه البرامج بشكل رئيسي على عكس الألعاب التي تعتمد بشكل رئيسي على كرت الشاشة وهذا طبعًا مع الحفاظ على التناسب بين بعضهما البعض وبين ما يتم التعامل معه من الألعاب أو البرامج المختلفة.

كرت الشاشة nvidia

يعتبر كرت شاشة شركة nvidia من أفضل الكروت في الأسواق والتي ننصح بها عند شرائك لكرت شاشة مناسب للحاسب الخاص بك.

كيف اعرف كرت الشاشة

يمكنك معرفة كرت الشاشة الخاص بحاسبك بالضغط على Start+R والدخول إلى Run command الخاص بالويندوز وكتابة كلمة “dxdiag” ومنها يمكنك تحديد “display”، ومعرفة تفاصيل كرت الشاشة.

– لمعرفة المزيد عن “ما هو كرت الشاشة” يمكنك زيارة :  Windows Central


– هكذا وقد عرفنا ما هو كرت الشاشة، إذًا ما هي وحدة المعالجة المركزية (CPU). (اقرأ هنا)

– ما هو الرام RAM، وما الفرق بينه وبين ROM.  (اقرأ هنا)


*ملحوظة هامة : هذا الموضوع لا يمكن نسخه أو الاقتباس منه إلا بإذنٍ شخصي من كاتب الموضوع، للحفاظ على ما تم بذله من مجهود في عمل هذا المقال ليصل إليكم بهذا الشكل المبسط، وشكرًا.