الفرق بين الرام والروم ؟ (RAM vs ROM)

 

في هذا المقال سنحدد أولاً ما هو الرام RAM وما هو الروم ROM، ثم سنقوم بتوضيح الفرق بين الرام والروم، لكي يصل إليكم الفكرة بشكل بسيط ومرتَّب.

أولاً : الرام RAM: 

كما نعلم أن تخزين البيانات في الحاسب يتم في أقراص التخزين كالقرص الصلب والأقراص المرنة، المشكلة في هذه الأقراص أنها لا تملك السرعة الكافية لمجاراة سرعة المعالج، لذا إذا أراد المعالج معالجة بعض البيانات فإنه لا بد من تخزين هذه البيانات في وسط تخزين سريع جداً وهو الرام أثناء معالجتها ومن ثم يتم تخزينها في الذاكرة الدائمة كالقرص الصلب.

مثال يوضح كيف تعمل الرامات:

 لنفرض أنك كنت تعمل في مكتبك، ولديك في هذا المكتب طاولة ولديك خزانة لوضع الملفات موجودة في الغرفة المقابلة، إذا أردت العمل في أحد الملفات فإنك تتوجه للمخزن وتجلب هذا الملف للمكتب وتعمل عليه، إذا أردت العمل على ملف آخر فإنك تذهب مرة أخرى لإحضاره.

 لنفرض أن المكتب امتلأ بعدد قليل بالملفات، فإنك في هذه الحالة لا تستطيع أن تجلب المزيد من الملفات، ولا تملك في هذه الحالة سوى أن تعيد بعض الملفات للمخزن لتتمكن من جلب غيرها.

 في هذه الحالة يصبح استبدال مكتبك بواحد أكبر منه حجماً ذو فائدة كبيرة; لأنه سيؤدي لزيادة عدد الملفات التي تعمل عليها في نفس الوقت، وتقليل الوقت الضائع لذهابك وعودتك للمخزن.

إن المثال السابق يماثل ما يحدث بالنسبة للذاكرة العشوائية، إن المخزن في المثال السابق هو القرص الصلب في الحاسب، والملفات هي البرامج، وسطح مكتبك هو مقدار الذاكرة العشوائية وأنت تمثل المعالج، فإذاً كلما زادت حجم الذاكرة العشوائية كلما استطاع المعالج العمل على أحجام كبيرة من الملفات أو البيانات أو البرامج وساعد على تجنب استخدام القرص الصلب – البطيء نسبياً – كملف مبادلة.

شكل الذاكرة العشوائية RAM:

الذاكرة العشوائية تتكون من شرائح صغيرة نسبياً (مثلاً 1سم * 1.5 سم * 3 مم)، ولأن هذه الشرائح صغيرة فإن حملها وتركيبها صعب جداً، لذا تركب هذه الشرائح على ألواح (Modules) يسهل تناولها وتركيبها.

الفرق بين الرام والروم arabtechub.com


ثانيًا: الروم ROM:

الذاكرة ROM (تسمى ذاكرة القراءة فقط) هي عبارة عن ذاكرة تخزن فيها البيانات في مصنعها و لا يمكن لمستخدم الحاسب أن يغيره بعد ذلك بل يكتفي بقراءة محتويات هذه الذاكرة، لذا فهي تسمى ذاكرة القراءة فقط. (Read Only Memory)

يوجد برنامج البيوس BIOS في ذاكرة القراءة ROM، وهو من أهم البرامج في الحاسب والذي يقوم بربط الهاردوير(Hardware) بالسوفت وير (Software) كما ذكرنا سابقًا، وهذا من الأشياء التي من اللازم أن تظل ثابتة في الجهاز لذلك هي مسجلة في الروم.

ما هي تحديدًا أهمية الروم؟

  • البيانات المخزنة في الروم دائمة وليست معرضة للتلف بأي شكل بعكس الأشكال الأخرى من التخزين.
  • البيانات المخزنة في الروم لا يمكن تغييرها بالصدفة أو عن طريق فيروس، فمثلاً لا يمكن لفيروس محو المعلومات الموجودة على قرص .(CD-ROM )
  • المعلومات المخزنة في الروم تتوفر لأجهزة الحاسب في جميع الأوقات،و رقاقة البيوس مثال جيد.

الفرق بين الرام والروم

ما هي أنواع الروم؟

  • الروم التقليدي (ROM): هو الروم الذي لا يمكن تغيير أي شئ به بعد تصنيعه وتثبيت به معلومات معينة لا يمكن تغييرها بعد ذلك أبدًا، ومثال علي هذا النوع: القرص المدمج CD.
  • الروم القابل لاستقبال البيانات علي الدوام (P-ROM): وهو الروم الذي يمكن الكتابة عليه من قِبَل المُصَنِّع والمستخدم; حيث يتم إضافة المعلومات عليه ولكن لا يمكن تغييرها; هذا النوع مستخدم بشكل واسع في الشركات الكبيرة.
  • الروم القابل لإعادة الكتابة (EP_ROM): وهو مثل النوع السابق; ولكن يمكن تعديل أي شئ به، وأكبر مثال عليه هو CD-Writer.
  • الروم القابل لإعادة الكتابة برمجياً (EEP-ROM): وهو روم لا يمكن تغيير محتوياته إلا بواسطة برنامج خاص وليس أي شئ آخر; وهو ما يستخدم في وضع البيوس BIOS في الروم; حتي لا يتعرض للتلف أبدًا; وهو موجود باللوحة الأم للسماح بتغيير بعض الخيارات في البيوس.

ثالثًا: مقارنة بين أساسيات الرام والروم:

الفرق بين الرام والروم

  • للتعرف علي كل شيء عن كارت الشاشة وأجزاؤه تفقد هذا المقال : (اقرأ هنا)