ما هو البيوس BIOS وما هي أهميته ووظائفه بالتحديد ؟

 

 الكثير منَّا يسمع عن البيوس “BIOS” ولكن لا يعلم تحديدًا ما هو البيوس وفي ماذا يُستخدَم، سنتعرف علي ذلك في هذا المقال.

أولاً: ما هو البيوس:

 كلمة بيوس “BIOS” هي اختصار ل “BASIC INPUT\OUTPUT SYSTEM”، وهو برنامج موجود في شريحة ROM في اللوحة الأم ، وهو مسئول عن توجيه الجهاز لما سيفعله من أول ضغطك علي زر تشغيل الجهاز إلي وقت إيقافك للجهاز; أو بمعني أبسط هو الوسيط بين نظام التشغيل (Software) و الهاردوير (Hardware) في الجهاز بأكمله.

 هدف البيوس الرئيسي هو إتمام علمية إقلاع الحاسب، عن طريق تسليم وحدات الهاردوير مثل: كارت الشاشة والمعالج لنظام التشغيل، هو الذي يقوم بتعريف هذا لذاك، وهذا هو المطلوب من البيوس.

 من خلاله يمكن أيضًا التحكم بالكثير من الخيارات الخاصة بالهاردوير كما بالصورة :

arabtechub البيوس Bios


ثانيًا: كيف يقوم البيوس بالعمل:

البيوس Bios

  • عند تشغيل الحاسب، يقوم المعالج بتنفيذ أول جملة موجودة في العنوان “FFFF-FFF0” في الرامات ;و هذا العنوان هو عنوان البيوس .
  • ثم ينتقل المعالج بعد ذلك إلي باقي التعليمات الموجودة في البيوس حتي ينتهي دور البيوس و يسلم الأمر كله لنظام التشغيل; لكي يكون المستخدم قادرًا علي التحكم في الجهاز .
  • يقوم البيوس أولاً بعمل اختبار علي جميع أجزاء الجهاز ليتأكد من عملها، وهو ما يسمي بال POST، وهو اختصار لـ “Power on self test” أي الفحص الذاتي عند التشغيل.
  • وبعد ذلك يقوم بسؤالك إذا ما كنت تريد الدخول إلي قائمة الاختيارات عن طريق “DEL” أو تحديد ال”BOOT” عن طريق “F10″ أو أي حرف آخر ثم يقوم بتسليم كل شيء لنظام التشغيل الموجود داخل وحدة التخزين الموجودة أول شيء في ال”BOOT”.

ثالثًا: دور البيوس الكامل في الجهاز:

  •  يقوم البيوس بما يسمي “MEMORY REMAP” وهو توزيع الذاكرة في الجهاز; فعلي سبيل المثال يعطي كارت الشاشة جزء من الذاكرة وهكذا علي باقي أجزاء الجهاز بالقدر الذي يحتاجونه.
  • البيوس مسئول عن تحديد وظائف نواقل الداتا (PCI BUS) من خلال “PCI REGISTERS”; و يتم تعديل الPCI REGISTERS بغرض التحكم في هذه الوظائف; حيث أن لكل هاردوير ناقل خاص به; فيقوم بتعريف الناقل علي وحدات الهاردوير حتي لا يحدث تداخل في الوظائف الاساسية لكل جهاز .
  • يقوم البيوس بتحديد إشارات المقاطعة “INTERRUPT” لكل أجزاء الهاردوير; و يتم التحكم في الهاردوير علي هذا الأساس; علي سبيل المثال: عند تحريكك مثلاً للماوس فإنه يرسل إشارة مقاطعة “INTERRUPT” للبيوس و INTERRUPT CONTROLLER; و الذي بدوره يسمح للقيام بعملية تحريك الماوس و بالتالي يتحرك، و هكذا لكل العمليات في الحاسب.
  • و أي جهاز جديد يتم توصيله بالحاسب يتم تعريفه عن طريق البيوس; ثم بعد ذلك يتسلم نظام التشغيل التحكم في الجهاز بأكمله، و في حالة أن الجهاز لا يمكن التعرف عليه من BIOS فيكون الجهاز له بيوس منفصل مثل: كارت الشاشة الخارجي; حيث أن بيوس كارت الشاشة الخارجي يقوم بتعريف نفسه علي بيوس الكمبيوتر و بالتالي يتم السماح له بيوس الحاسب بالعمل.

– يوفر ويكيبيديا نبذة جيدة عن “BIOS” إذا ما كنت تريد الإطلاع علي معلومات أكثر.